ريجيم الماء" الوصفة السحرية للتخلص من الوزن الزائد

 
من المعلوم أن للماء فوائد عديدة لحياة الإنسان والكائنات الحية بوجه عام، فالماء له علاقة وثيقة بجميع التفاعلات الحيوية التي تحدث داخل الجسم، مصداقا لقوله تعالى
"وجعلنا من الماء كلّ شيء حيّ أفلا يؤمنون"
( سورة الأنبياء 30). 
ويقوم الماء بعملية التخلص من الفضلات والمواد الزائدة عن حاجة الجسم، على عكس الاعتقاد السائد لدى الكثيرين بأن شرب الماء يؤدي إلي انتفاخ المعدة، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن للماء فائدة كبيرة في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون، ولعل ذلك كان أساس دعوة مراكز التغذية إلى ما يسمى بـ "ريجيم الماء" الذي يساعد في التخلص من الوزن الزائد دون أن يؤثر ذلك على التفاعلات الكيميائية في الجسم .
العلاج بالماء
تصاب العديد من السيدات بالإحباط خاصة عندما تبدا بنظام ريجيم قاسي يعتمد على ممارسة الرياضة العنيفة، ولكنهن يغفلن أمرا شديد الاهمية وهو شرب كميات كافية من الماء اثناء ممارسة الريجيم والرياضة، حيث يفيد الماء جسم الانسان في التخلص من الدهون ويحمي الجسم من ظهور التجاعيد والجفاف وهبوط الدورة الدموية كما انها تساعد الكلي على أداء وظائفها بكفاءة عالية.


ويعالج الماء الصداع والانيميا وداء المفاصل والشلل وسرعة خفقان القلب والصرع والسعال والتهاب الحلق والربو والسل والامراض المتعلقة بالمسالك البولية والتهاب غشاء المعدة والدوسنتاريا والإمساك وأمراض العين والاذن والحنجرة كما انه يفيد المرأة في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية.



وأكدت الدكتورة "سوزان كلاينر" - أخصائية التغذية الامريكية - أن الماء يساعد على التخلص من السموم ويمنع تكون حصوات الكلي وكلما زادت كمية الماء المفقودة من الجسم يزداد ضعف الدماغ كما ان الماء له فائدة في الحماية من الاورام السرطانية مثل الثدي والقولون والبروستات والكلي فتنصح بشرب لتر ونصف من الماء يوميا.

ريجيم الماء
تعتمد فكرة ريجيم الماء على تناول أربع أكواب من الماء سعة كل واحدة 160 مل على معدة فارغة وعدم تناول أي طعام إلا بعد مضي خمسة وأربعون دقيقة مع مراعاة أن تبدأ بزيادة كمية الماء تدريجيان كما ينصح الخبراء في "الاتحاد الياباني للأمراض" بعدم تناول أي طعام أو شراب خلال الساعتين التاليتين لكل من وجبة الفطور والغذاء والعشاء، ونشر "الاتحاد الياباني للأمراض" تجربة للعلاج بالماء، أثبتت نجاحا بنسبة 100% بالنسبة لعلاج بالأمراض القديمة والعصرية.
وفوائد الماء معروفة لدى العرب، ومطروحة في التراث الثقافي لديهم منذ فجر الإسلام، وذكر الشيخ العلامة "ناصر الدين الألباني" - رحمة الله – فوائد الماء بالتجربة بعدما قرأ عن العلامة "ابن القيم" تجربة العلاج بالماء لمدة 40 يوما، فقام بنفس التجربة، وأكد أن وزنه انخفض نحو 20 كيلوجرام أو أكثر ، كما شفي من كثير من الأمراض التي كان يعاني منها وقد خرج الشيخ بنظرية قال فيها أن الإنسان يعيش في حالة شربه للماء لمدة 40 يوماً دون طعام. 


وطبيا، ينصح المتخصصون بشرب الماء بكميات كبيرة، لأن ذلك يساعد الجسم علي حرق كميات اكبر من الدهون وذلك عن طريق رفع مستوي التمثيل الغذائي وإذا تم استبدال المياه الغازية بالماء فهذا يوفر كثير من السعرات الحرارية التي يكون الجسم في غنى عنها، ويرى الأطباء شرب الماء قبل الطعام بنحو نصف ساعة يفقد الرغبة في الأكل، ولكنهم يحذرون من تناول الماء أثناء الطعام لأنه يؤدي إلى تأثير عكسي. 



ويعتقد الكثيرين خطأَ أن شرب الماء الدافئ يساعد علي الرجيم وحرق الدهون بشكل أسرع, حيث أكد المتخصصون أن الماء البارد يساعد علي إنقاص الوزن بشكل أكثر فاعليه من الماء الدافئ ويرجع ذلك إلي أن الجسم فور تلقيه أي سوائل أو تغذيه يقوم بتعديل حرارته فإذا دخله ماء بارد قام علي الفور برفع درجه حرارته ويرتفع معدل الحرق ويجعله يفرز كميه اكبر من العرق ويشعر بعدها انه بحاجه إلي شرب كميه من الماء لتعويض ما فقده.
وحسب الدكتور "ماهر إسكندر" - استشارى السمنة والنحافة -  فإن الماء يعمل على التخفيف من الإحساس بالجوع، لأنه يملأ المعدة والأمعاء مما يعطي إحساساً بالشبع، كما أن شرب الماء بكميات كافية يمنع ترسيب الدهون في الجسم، حيث يعمل على نقل أكبر كمية ممكنة من المخلفات والدهون إلى خارج الجسم، خاصة تلك الدهون المعروفة بالدهون الورقية المسببة للسمنة.

الوصفة السحرية

ينصح بإتباع نظام غذائي يهتم بالتوازن في سوائل الجسم، بحيث يوازي بين كمية الماء الداخلة إلى الجسم وكمية الماء الخارجة منه عن طريق العرق، وتقدر بـ 266 جراماً في اليوم للشخص الذي يبذل مجهوداً متوسطاً، مع مراعاة هذا التوازن يعمل على الإسراع في حرق السعرات الحرارية، ويتيح للكبد التعامل مع الدهون غير المرغوب فيها بكفاءة.
يعتمد ريجيم الماء على وضع جدول خاص، يتدرج فيه الشخص بشرب الماء يومياً، فيبدأ بـ 4 أكواب حتى يصل إلى 10 أكواب، بعدها يستمر في شرب نفس المقدار من الماء طوال فترة الريجيم. 


ونستخلص من أخصائي التغذية بعض الإرشادات التي يجب إتباعها عند البدء في "ريجيم الماء" وهي : 
* اشرب الماء في أي وقت وعلى مدار اليوم كله، ولا تضع في حسابك السوائل الأخرى التي تشربها مثل الشاي أو القهوة أو المياه الغازية.
- لا تشرب نصف الكمية المحددة في اليوم، على أن تعوّضها في اليوم التالي، لأن ذلك سوف يجعل جسمك غير متوازن في السوائل الداخلة والخارجة. 
- لا تتناول أي أطعمة دسمة أو ذات سعرات حرارية مرتفعة بحجة تناول كمية كبيرة من الماء، ففي هذا النظام عليك أن تأكل باعتدال مع الإكثار من الخضراوات والفاكهة والأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة. 
- عند وصولك للوزن المطلوب لا تتوقف عن تناول الماء.. لأن الجسم يحتاج إلى 10 أكواب يومياً.. حتى تحافظ على الوزن الذي وصلت إليه

إرسال تعليق Blogger

 
Top