Advertisement
.. ..

وصفات طبيعية مجرية للتخسيس


السمنة من أكثر الأشياء التي تشوه جمال المرأة؛ لذا فإن للنساء تخوض تجارب عدة ومحاولات مختلفة لإنقاص الوزن بطريقة طبيعية. 
ومن التجارب التي قامت بها بعض السيدات لفقدان بضع كيلو جرامات بنجاح 

- تناول كوب من منقوع الشمر صباحاً، بالإضافة لفائدته كمادة تساعد على التخسيس، فهو يقوم بشد الجسم وحمايته من الترهل الناتج عن فقدان الوزن. 

- وضع عصير نصف ليمونه أو قطرات من خل التفاح على كوب من الماء الدافئ صباحاً، وبعضهن استغنين عن هذه الخلطة الصباحية بوضع الليمون و ملعقة خل أبيض على طبق السلطة حتى لا تؤثر كثرة تناول الحامض على المعدة الخالية. 

- بعد أكل وجبة دسمة جدا يتم عمل خليط، بوضع ملعقة صغيرة من الكمون على كوب عصير ليمون بدون سكر. 

- تناول المشروبات الدافئة صباحاً مثل كوب من البابونج أو النعناع الدافئ غير المحلى. 

- الشاي الأخضر وحده أو مع الزنجبيل له تأثير كبير جدا في التخسيس ويتم شربه قبل تناول الوجبة أو بعدها. 

- من تجارب الكثيرات تناول الحساء الحارق للدهون قبل وجبة الغذاء، وهو مكون من بصل أحمر مضاف إليه البصل الأخضر و الكرنب المقطع، وعدة أعواد من الكرفس، وفلفلة. ولإعطاء الحساء مذاقا جيدا يضاف له قليل من البقدونس المفروم وملح وفلفل أسود و عصير ليمونة عند التقديم. 

الطعام الصحي هو الطريق للوصول إلى الرشاقة 
أما أم علي التي لها صولات وجولات في الحمية فتقول: "حتى لا يكون الطعام الضار والذي يؤدي إلى السمنة صديقي، فقد تخلصت من جميع الأطعمة الضارة، وعودت نفسي وأولادي على تناول الطعام الصحي، حتى إذا أحسست بالجوع ورغبت في تناول الحلويات أو البرجر فلن أجد هذه النوعية من المأكولات بسهولة مما يضطرني لتناول الفواكه أو الخضروات النيئة، ثم أصبح هذا النوع من الطعام لدي عادة بعد فترة من الزمن، ولم أعد أبحث عن الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية، وأقاوم بقوة الرجوع للعادات السيئة، بتحديد كمية الطعام منذ البداية، كذلك تحديد الأنواع التي أرغب بتناولها خاصة إذا رغبت في تناول الطعام في المطعم". 
وأكدت أم علي أن النجاح في الوصول إلى الرشاقة يتمثل في الاستمرار، وعدم الاستسلام للإحباط؛ لأن الأسابيع الأولى من الحمية تكون صعبة إلا إذا وضعت المرأة هدف وسعيت نحوه، فشقيقتي مثلا اعتمدت نظام حمية يعتمد على استبدال وجبة العشاء المعتادة باللبن الزبادي و بيضة مسلوقة، أو لبن زبادي مع خضار أو فاكهة مقطعة، ولم تبدل أي من الأغذية التي تتناولها نهارا بأخرى عدا المشروبات الغازية استبدلتها بالعصير الطبيعي، وبهذه الطريقة كانت تفقد حوالي كيلو جرام واحد في الشهر ولكن بعد مرور عام فقدت 12 كيلو جرام بكل سهولة، ولم تضطر لترك الحمية لأنها لم تحرم نفسها أياً من الأطعمة المفضلة لديها ولم تعتمد نظام حمية يعتمد على التجويع. 

عادات غذائية للحصول على جسم رشيق 
أخصائية التغذية المعروفة ريما سليمان تؤكد أن الحفاظ على الجسم الرشيق يحتاج لعادات غذائية صحيحة وصحية يجب المداومة عليها باستمرار ومن هذه العادات: 
1- المحافظة على نظام الثلاث وجبات، حتى نجنب الجسم فقدان العناصر الغذائية اللازمة في مرحلة الرغبة في إنقاص الوزن، كما أن الحفاظ على تناول ثلاث وجبات ينظم عملية حرق السعرات الحرارية، مما يساعد على إنقاص الوزن أسرع من تناول وجبة أو وجبتين. 
2- تناول أطعمة قليلة السعرات بين الوجبات الغذائية، في حال الإحساس بالجوع، كذلك التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة كتناول قطعة من الفاكهة أو قليل من المكسرات أو القليل من الأيس كريم الغني بالحليب. 
3- الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف، فهي تشعر الشخص بالشبع لمدة طويلة، كذلك بعض الأطعمة التي تحتاج لفترات طويلة لهضمها، يمكن تناولها في الإفطار للاستغناء عن تناول الوجبات السريعة في العمل ومن هذه الأطعمة الفول المدمس و الجبن الأبيض. 
4- تناول الخضروات يومياً لغناها بالفيتامينات اللازمة؛ لتحسين الصحة عند عمل نظام غذائي معين وبعض الخضروات الداكنة تحتوي على الحديد، ولتحسين امتصاص الحديد من الخضروات من المهم تناول كوب عصير برتقال. 
5- تناول البروتين الخالي من الدهون بصفة منتظمة للحفاظ على كفاءة الجسم. 
6- مراعاة النشاط اليومي، فالشخص الذي لا يقوم بعمل رياضة أو ليس له نشاط يومي عليه تقليل السعرات الحرارية حتى لا يضطر الجسم لتخزين الفائض ككيلو جرامات من الدهون. 
7- المضغ ببطء لأن الدماغ تصله الإشارات من المعدة بالامتلاء بعد 20 دقيقة من امتلائها، في هذا الوقت قد يقوم الشخص بتناول وجبة إضافية إن لم يتوقف عن تناول الطعام قبل الإحساس بالشبع. 
من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند الرغبة في فقدان وزن: عدم تناول المخللات لأنها تزيد من الرغبة في تناول الطعام.
Advertisement

إرسال تعليق Blogger

 
Top