Advertisement
.. ..
أضرار شرب القهوة أثناء الدورة الشهرية أو الحيض، لا بد وأنك تعلمين عزيزتي الفتاة أن الدورة الشهرية من الفترات الحرجة في الشهر والتي تحتاج المرأة فيها لبعض الخطوات الروتينية لكي تمر تلك الفترة بسلام ولا تسبب لك في الآلام الشهيرة التي تعرف باسم آلام الدورة الشهرية، وواحدة من تلك الخطوات هي الإنتباه للمشروبات التي تتناولينها، فبعض المشروبات قد تكون مفيدة لك في فترة الطمث وبعضها الآخر قد يسبب لك أضرارا كثيرة ولكن تعتبر القهوة من المشروبات التي لا تستغنى عنها الكثير من النساء، فما مدى أضرار القهوة أثناء الدورة الشهرية ؟ وهل شرب القهوة يؤخر الدورة الشهرية؟ وأيضاً ما هي الممنوعات خلال هذه الفترة ومشروبات لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة هذا ما سنتعرف عليه من خلال الأسطر التالية من هذا المقال.

أضرار القهوة أثناء الدورة الشهرية

تتمثل أضرار القهوة في وقت الطمث في زيادة الآلام الناتجة عن الطمث الشهري، فالقهوة تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين والذي يعمل على وقف النزيف الشهري مما يتسبب في احتباس الطمث والذي بدوره يتسبب في حدوث ألم شديد في أسفل البطن ويُزيد من حدة أعراض الدورة الشهرية.

كذلك احتباس الدورة الشهرية من الأشياء التي تضر بالمرأة وتؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات فيما بعد وعدم انتظام للدورة الشهرية، فمن الأفضل عدم تناول القهوة أثناء فترة الدورة الشهرية.


إلى جانب القهوة هناك مجموعة من المشروبات الأخرى التي قد تتسبب في زيادة آلام الدورة الشهرية، وهذه المشروبات هي عصير الليمون وعصير البرتقال وكذلك المشروبات الغازية والمشروبات الباردة والمثلجات.

المشروبات الممنوعه أثناء الدورة الشهريه مع أضرار القهوة أثنائها

المشروبات المسموح بها أثناء الدورة الشهرية

اما المشروبات المفيدة التي يمكنك تناولها بدون خوف أثناء فترة الطمث فهي:-


مشروب القرفة والزنجبيل والحليب والمشروبات العشبية المهدئة للأعصاب مثل اليانسون والشمر والنعناع فكل تلك المشروبات تساعد على تهدئة آلام البطن وبالتالي تساعد على تدفق الطمث بشكل طبيعي وسريع لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة وتساعد على تنظيف الرحم كذلك.

كما ينصح أيضاً أثناء فترة الدورة الشهرية بممارسة أي نوع من الرياضات الخفيفة مثل رياضة المشي السريع لمدة نصف ساعة يومياً للتغلب على ألم الدورة الشهرية وعمل كمادات الماء الدافئ على منطقة أسفل البطن وقت الشعور بالألم.

المشروبات المفيدة اثناء الدورة الشهرية


من أكثر الأعراض شيوعاً في فترة الدورة الشهرية، الغثيان، والتقلصات، وآلام الظهر، ومن الممكن أن تعاني بعض الفتيات والسيدات من القئ أو الإسهال أيضاً، ولكن هناك بعض المشروبات العشبية التي تحتوي على مركبات مضادة للتشنجات، تقلل هذه المشروبات من تقلصات العضلات المرتبطة بآلام الطمث، ومن هذه المشروبات:

الماء

من أكثر أسباب الانتفاخ وحدوث آلام الطمث، احتباس السوائل بداخل الجسم، وعلى الرغم من أن ذلك قد يكون غير متوقع، ولكن شرب الماء هو أفضل طريقة للتخلص من السوائل المحتبسة بالجسم، حيث أن عدم شرب الماء سيجعل الجسم يحاول التعويض بتخزين المزيد من السوائل بداخله.

شاي البابونج أو الكاموميل

شرب شاي البابونج يزيد من مستوى الجلايسين في البول، مما يساعد على تخفيف تشنجات العضلات، وبالتالي تخفيف آلام الطمث، كما أن الجلايسين أيضاً يعمل على زيادة الاسترخاء العصبي والتخلص من التوتر.

بذور الشمر

تعمل بذور الشمر على تخفيف آلام الطمث وزيادة الشعور بالراحة، حيث تم إجراء دراسة على بعض الفتيات من سن 15 إلى 24 سنة، وأظهرت النتائج ارتباط شرب الشمر وشرب خلاصة الشمر أيضاً بتخفيف آلام الدورة الشهرية.

القرفة

تعتبر القرفة من أهم المشروبات في فترة الطمث، حيث تعمل القرفة على تقليل الغثيان، والنزيف، وتدفئة الجسم، وتقليل الآلام في فترة الطمث، كما أنها تحد من حدوث القئ.

الزنجبيل

إن غلي قطعة من الزنجبيل في الماء، ينتج شراباً دافئاً ذو مفعول مريح في تخفيف التشنجات، بل إن بعض الدراسات أظهرت أن فاعلية الزنجبيل في تخفيف الآلام قد تعادل فاعلية الإيبوبروفين.

مستخلص بذور العنب “بيكنوجينول”

إن تناول خلاصة بذور العنب أو البيكنوجينول، يساعد بشكل كبير في تخفيف آلام الدورة الشهرية، وقد أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي تناولن 60 مللي جرام من خلاصة بذور العنب، قد لاحظن أعراض طمث أخف وطأة، وأكثر سهولة.

الشبت

إن تناول الشبت قبل يومين من بدء الدورة الشهرية، يساعد بشكل كبير على تخفيف آلام الحيض، وقد أظهرت الدراسات أن فاعلية الشبت في ذلك تعادل فاعلية حمض الميفيناميك، وهو دواء طبي لتخفيف آلام الطمث.


Advertisement

إرسال تعليق Blogger

 
Top