Advertisement
.. ..
قالوا قديمًا إن كل مخلوق يجوع إلى ما خلقه الله له فالأسد يجوع للحم ولا يمكن أن يأكل عشبًا والغزال يجوع لأوراق الشجر، أما الإنسان فيمتاز أن جوعه أسمى، فهو لا يجوع للأكل فقط وإنما للإيمان والطمأنينة والحب والسلام ولأن يكون له رسالة.


ومع افتراس المادية لحياتنا أصبح مجرد الجوع العادي عبئًا يسبب لنا التخمة والسمنة وكثيرًا من الأمراض، لذا وجب أن نفهم لغة أجسادنا لنحسن التعامل معها.

أنواع الجوع و الجوع العاطفى و كيف تفرقين بينها مع طرق التعامل معهم بدون زيادة الوزن

جوع العين: 

بسبب الإعلانات أو دخولك السوبر ماركت وأنت جائعة قليلًا فترين الشوكولا أو شكل المخبوزات الشهي. 
لا تشتري خارج القائمة التي خرجت من أجلها

جوع الأنف:

بسبب شم رائحة طيبة لطعام شهي خاصة لو كنت تحبينه، حينها ترسل الأنف رسائل للمخ فيرسل للمعدة فتشعر بالجوع.
لا تقدمي على شراء شيء أو القيام وطهي شيء في هذه الحالة 
تناولي كوبًا من الماء أو ثمرة فاكهة أو كوبًا من الزبادي

جوع الفم:

كأن تذوقين طعامًا وأنت تعدينه فيشتهيه فمك، وتجدين نفسك تسكبين طبقًا قبل موعد الغداء.
تناولي كوبًا من الماء أو ثمرة فاكهة أو كوبًا من الزبادي 

جوع المعدة: 

عندما تفرغ المعدة ترسل إشارات إلى المخ بأنها جائعة وتجاهل تلك الإشارات خطأ، لكن تناول وجبة كبرى بمجرد الشعور به أيضًا للأن المعدة تفرغ كل 4 ساعات وربما أقل.
تناولي ثمرة فاكهة أو كوبًا من الزبادي أو مشروبًا غير محلى أو ساندوتش صغير

جوع العقل/الرأس:

تشعرين بالجوع في العادة في وقت التوتر أو الضيق، ويصاحبه في الغالب صداع أو ألم بسيط في الرأس.لا تتجاهليه أيضًا وإنما تعاملي معه بحرفية.
تناولي وجبة خفيفة غنية بالبروتينات الصحية كالزبادي أو قطعة جبن قريش أو حفنة من المكسرات غير المحمصة وغير المملحة خاصة اللوز والسوداني.
الأجمل أن تملأي زجاجة من المياه أو من العصير الطازج غير المحلى وترتدي حذاءً مريحًا وتخرجي في جولة سير حول المنزل أو تمارسين نوعًا بسيطًا من الرياضة. لا تزيدي عن النصف ساعة ارتاحي بعدها وتناولي الماء أو العصير. 

جوع القلب:

هل تشعرين بالرضا بعد تناول الطعام؟ هل تشعرين بتحسن؟ تحبين الطعام؟
أنت في الغالب لا تتناولينه لأنك جائعة لكن لأن الطعام يمثل لك متعة 
تنزهي أو قومي بجولة سير أو دقائق من الرياضة
اغسلي طبقًا كاملًا من الفاكهة وتناوليها (لكن لا تجعليها كلها عنبًا أو مانجو أو تينًا 

جوع السرعة:

كلما أكلت بسرعة، تناولت مزيدًا من الطعام وهو ما يعني أنك تجعلين معدتك تتعود على كمية أكبر من الطعام وتتمتد فتفرغ أسرع وتجوعين بمعدل أسرع.
بطئي من معدل أكلك بطريقتين أطباق أصغر وتناول الطعام بالشوكة والسكين. انسي الملعقة إلا في الشوربة ولا تتناولي بيديك البيتزا أو الفطائر وإنما بالشوكة والسكين.

جوع اللحظة:

لا تكوني ممن لا يأكلون إلا عندما يجوعون لأن ذلك بالمناسبة من أسباب السمنة، لأنك تسمحين لنفسك بالجوع الشديد وبالتالي قد تأكلين كمية كبيرة وربما نوعية دسمة.
تعودي على روتين محدد عبارة عن 2 وجبة رئيسية و3 خفيفة أو 5 خفيفة
ركزي على ما تأكلينه، ولا تأكلين أطعمة ذات سعرات حرارية مرتفعة. استخدمي البدائل كأن تشربين اللبن خالي الدسم أو نصف الدسم بدلًا من كامل الدسم، والفاكهة بدلًا من الحلويات. 
لا تكرري طعامًا مرتين فإن أكلت قطعة جاتوه أو شوكولا لا تأكلي منها في اليوم نفسه ولا في الذي يليه وهكذا.

Advertisement

إرسال تعليق Blogger

 
Top